الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السلوك الفطري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملك
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 05/03/2008
العمر : 21
السٌّمعَة : 0
نقاط : 34240
الجنس : ذكر
الدولة :
المزاج :

مُساهمةموضوع: السلوك الفطري   الخميس مارس 20, 2008 8:17 pm

سلوك المخلوقات الحية

سلوك المخلوقات الحية

يعيش حولنا مجموعات كبيرة ومتنوعة من المخلوقات الحية وقد سبق لك دراسة تصنيفها في مجموعات مختلفة كما قد تعرفت في الأعوام السابقة على التركيب الداخلي لبعض هذه المخلوقات وبعض الوظائف الحيوية التي تتم في أجسامها ولايزال ينقصنا الكثير من المعلومات حولها . ومحاولة لفهم المزيد عن المخلوقات الحية سنتعرف على جوانب من سلوكها في بيئاتها الطبيعية .

*ماذا يقصد بسلوك المخلوقات الحية ؟

عندما نشاهد نملة وهي تقوم بنقل مادة غذائية أكبر من حجمها عدة مرات نلاحظ مدى الصبر والاصرار على تحقيق هدفها فقد يسقط منها هذا الغذاء من ارتفاع معين ثم تعاود حمله من جديد وقد يتكرر هذا العمل منها أكثر من مرة .هل سبق لك القيام بمراقبة نملة وهي تحمل غذاء ً باتجاه مسكنها ؟حاول أن تفعل ذلك .

وعندما نشاهد أحد الطيور البرية وهو يبني عشه نلاحظ مدى الدقة في هندسة هذا المسكن بدءًمن اختيار الموقع وانتهاءًبتمام العش .هل سبق لك مشاهدة احد الطيور وهو يبني عشه ؟ حاول أن تراقب أحد الطيور أثناء بناء العش ؟

ماذا تتوقع من القطة عندما تحاول العبث بمسكنها الذي يحوي صغارها ؟انها ستهاجمك بلا شك منشبة مخالبها في جسمك لحماية صغارها .

هذه النماذج من المخلوقات الحية دليل واضح على ماوهبه الخالق سبحانه وتعالى هذه المخلوقات الحية من غرائز وجعلها تتصرف بطريقة منظمة ودقيقة يصعب على الانسان تفسيرها أحيانا .فكل مخلوق حي يقوم في بيئته الطبيعية بحركات معينة تحدث دائما لوجود مؤثر معين داخلي من الحيوان نفسه أو خارجي من البيئة المحيطة به يسعى من خلاله إلى تحقيق غاية أو هدف محدد مادي أو معنوي وهذه الحركات يطلق عليها السلوك وهذا السلوك يسبق السبب أو يتبعه.

ومن المناسب الاشارة إلى أن الله سبحانه وتعالى خلق الانسان في أحسن تقويم وكرمه على بقية المخلوقات الحية حيث ميزه الله عز وجل بالعقل وأمره في أكثر من أية في كتابه العزيزبالتدبر والتامل والتعقل والتفكر وقد قال عز وجل في كتابه الكريم} وفي أنفسكم أفلا تبصرون { فالانسان يختلف عن الحيوان في العقل والتفكير والتكليف وكذلك يختلف عنه في السلوك ومن غير المناسب تطبيق مايحدث في سلوك الحيوان على سلوك الانسان


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*أنواع السلوك:

السلوك الذي يقوم به المخلوق الحي في بيئته لتحقيق هدف معين إما أن يكون سلوكا فطريا وهبه الله إياه غير متأثر بخبرة سابقة أو بتجربة وإما أن يكون سلوكا مكتسبا هداه الله إليه بالتعلم نتيجة لتعرض هذه المخلوقات لظروف معينة في بيئتها ولكنه لايمكن الفصل بين السلوك الفطري والسلوك المكتسب حيث يعتبر الأول (الفطري) أساسا لتعلم الثاني (المكتسب) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ومن الأمثلة على السلوك الفطري مايلي:

· عندما تلد الغزال صغيرها فإنه يستطيع المشي بل الجري أحيانا بعد فترة قصيرة من ولادته لاتزيد على ساعات .

· عندما تنطلق البطة بصغارها باتجاه بركة ماء فإنهم يسبحون معها دون تردد وذلك بخلاف صغار الدجاج مثلا .

ومن الأمثلة على السلوك المكتسب مايلي:

· تعلم بعض القطط فتح الأبواب أو الأقفاص المغلقة .

· تعلم الصقر للاشارات التي يقوم بها المدرب .

· تعلم الحيوانات بعض الحركات الرياضية كما نشاهدها في استعراضات السيرك .

وتختلف قدرة الحيوانات في تعلمها للسلوك المكتسب حيث يعتمد ذلك على تميز جهازها العصبي وقوة ذاكرتها .

لماذا ندرس المخلوقات الحية
أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتدبر في الكون والتأمل في المخلوقات وذلك في أكثر من موضع في القرآن الكريم قال تعالى } وفي الأرض أيات للموقنين{ .
إن دراسة سلوك المخلوقات الحية يساعدنا على :
1. تقدير عظمة الخالق سبحانه وتعالى بما وهب لهذه المخلوقات من سلوك وقدرة .
2. تعرف المفيد منها وسبل الاستفادة منه.
3. تعرف الضار منها وكيفية التغلب عليه .
4. تفسير بعض الأعمال والأنشطة التي تقوم بها بعض المخلوقات الحية وخاصة الحيوانات .
5. إشباع الرغبة لدينا في حب الاستطلاع .
ويمكن دراسة سلوك المخلوق الحي من خلال طريقتين هما :
1. الملاحظة المباشرة للمخلوق الحي ورصد وتسجيل مايقوم به من حركات لتأدية عمل معين .
2. تعرف العوامل الفيزيائية والكيميائية التي تؤثر على العمليات الحيوية داخل جسم المخلوق الحي وينتج عنها قيامه بحركات معينة .
وسنقتصر في دراستنا على سلوك بعض النباتات والحيوانات وذلك لسهولة مشاهدتها في بيئتنا المحيطة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا : السلوك عند النباتات

لايرتبط السلوك بالحيوانات فقط بل هو صفة مشتركة لجميع المخلوقات الحية ومنها النباتات ولكون النباتات غير متنقلة من أماكنها فإن مظاهر السلوك فيها بطيئة وغير واضحة . ولكن النبات ينموويتأثر بالظروف البيئية المحيطة به وتغيراتها .ومن مظاهر السلوك التي يمكن ملاحظتها بسهولة عند النباتات مايلي:

· سقوط أوراق بعض النباتات أثناء فصل الشتاء، ويفسر العلماء ذلك بأنه سلوك للتغلب على درجة الحرارة المنخفضة بحيث يقل السطح المعرض للبرد من جسم النبات أو للتخلص من الفضلات الناتجة عن عمليات الأيض .

· اغتذاء بعض النباتات على الحشرات للحصول على عنصر النيتروجين حيث تعيش هذه النباتات في تربة تفتقر إلى وجود عنصر النيتروجين . وقد منح الله هذه النباتات أوراقا تصطاد بواسطتها الحشرات وتهضمها لتستخلص منها هذا العنصر .

· تفتح أزهار بعض النباتات في الصباح وغلقها في المساء نتيجة استجابتها لمؤثر معين .

· هناك نباتات تبسط أوراقها في النهار وعند حلول الظلام تغلقها على بعضها وقد تغلق بعض النباتات اوراقها بمجرد ملامسة الانسان لها وهذا يدل بوضوح على استجابتها لمؤثر خارجي.

ثانيا:السلوك عند الحيوانات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تضم المملكة الحيوانية أنواعا كثيرة جدا من الحيوانات تختلف عن بعضها في سلوكها ويمكن تصنيف سلوك الحيوانات في العمليات الآتية :

· الاغتذاء (البحث عن الغذاء)

· بناء المسكن (البحث عن المأوى)

· الهرب من الأعداء.

· العدوان على الأخرين.

· التزاوج.

· الرعاية .

· مقاومة التغيرات البيئية .

ومن هذه العمليات السلوكية ماهو خاص بالفرد نفسه ومنها مايخص علاقة الفرد بالحيوانات الأخرى في بيئته .وسوف نستعرض نماذج مختلفة من سلوك الحيوانات للعمليات الثلاث الأولى

سلوك الاغتذاء

يقصد بسلوك الاغتذاء جميع الحركات التي يقوم بها الحيوان للحصول على الأكل والشرب حتى يحافظ على بقائه حيا.

وهناك طرق مختلفة عند الحيوانات للبحث عن الغذاء وتناوله ومنها على سبيل المثال مايلي:

1. تقوم بعض الطيور الجارحة الكبيرة بالتغذي على بيض الطيور الأخرى كالنعام وعندما تجد هذه الطيور الجارحة البيض فإنها تحمل في منقارها حجرا متوسط الحجم وترمي به على البيضة وتكرر ذلك مرارا حتى تكسرها وتتغذى على مابداخلها .

2. تقوم طيور الغربان التي تتغذى على السرطانات ذات الصدفة ( السرطان الناسك) على شواطئ البحار بانتقاء السرطانات الكبيرة وحملها إلى ارتفاعات قد تصل إلى أكثر من عشرة امتار ثم تسقطها وقد تكرر ذلك أكثر مرة حتى تنكسر الصدفة وتتغذى على مابداخلها وبالمحاولات المتكررة وجدت الغربان أنه كلما كان حجم الصدفة أكبر كلما كان كسرها أسهل وأسرع.

3. تقوم نملة الغابة التي تتغذى على الحشرات بافراز حمض النمليك إلى مسافات تزيد على عشرة سنتيمترات الذي يشل حركة الحشرات التي يقع عليها ثم تقوم النملة بحمل الحشرة بواسطة فكوكها إلى مسكنها .

سلوك بناء المسكن

1. تبني الطيور أعشاشها في أماكن مختلفة على الأشجار أو على الصخور أو في التربة وتختلف مهارة الطيور في بناء اعشاشها باختلاف انواعها وهو سلوك فطري (غريزي) تقوم به الطيور للقيام عبملية التكاثر والمحافظة على حياتها ونوعها . وتبذل بعض الطيور وقتا طويلا في بناء العش خاصة الطيور النسَّاجة .

2. تأمل النحل ـ كنموذج مثالي للحشرات الاجتماعية ـ حيث يقوم باختيار المكان المناسب لمسكنه وخلاياه وهذا سلوك فطري ألهمها الله عز وجل إياه قال تعالى }وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون{ .فلو أمعنت النظر في هذه الخلية ــ سواء بناها النحل بصورة طبيعية على الأشجار أو في الجبال أو بناها له الانسان ليجني العسل الذي فيه شفاء للناس ـــ لرأيت الأشكال السداسية التي تبنيها شغالات النحل من الشمع ليكون هناك مكانا مناسبا للملكة تضع فيه البيض وكذلك مكانا لتربية اليرقات وتغذيتها حتى تكبر فسبحان من هداها إلى ذلك

3. عندما نتحدث عن مسكن النمل فإننا نتحدث عن هندسة معمارية راقية وإذا حاولت مشاهدة النمل وهو يقوم ببناء مسكنه فإنك تعجب من قدرة هذه النملة الصغيرة في انجاز هذا المسكن البديع فهي تحفر أنفاقا في التربة تقسمها إلى غرف تستعمل بعضها لخزن الغذاءالذي تجمعه باستمرار وتستعمل بعضه الآخر للسكن .

4. تعتبر العناكب من أكثرالحيوانات انتشارا في البيئة وتقوم هذه العناكب بنسج شباكها العنكبوتية بدقة عالية حيث تقوم بإفراز سائلا يتجمد عند تعرضه للهواء الخارجي بسرعة ليكوّن خيطا أشبه مايكون بخيط الحرير وتتميز كل عائلة بهندسة خاصة لنسج شبكتها حيث يمكن عن طريق شبكة العنكبوت تمييز العوائل المختلفة في العناكب .

وتستعمل العناكب شبكتها النسيجية هذه في عدة أغراض منها :

· أماكن لوضع البيض

· شباك لصيد الحشرات الأخرى لتتغذى عليها

:112:
:551:
771

أرجو أن ينال الموضوع إعجابكم...؟.,":
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hadinoor
أدارة المنتدى
أدارة المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 459
تاريخ التسجيل : 10/02/2008
العمر : 24
السٌّمعَة : 3
نقاط : 34593
الجنس : ذكر
الدولة :
الهواية :
المزاج :

مُساهمةموضوع: رد: السلوك الفطري   الجمعة مارس 21, 2008 4:43 pm

الموضوع نال أعجابي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arab-f.mam9.com
 
السلوك الفطري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العرب :: منتدى البحوث العلمية والدراسية :: البحوث الأجتماعية-
انتقل الى: